منتدى سوس - المغرب - Forum de Souss-Maroc

مرحبا بكم في المنتدى رقم واحد لمنطقة سوس الكبير. هدا المنتدى خاص للتعريف بمنطقة سوس التي توجد جنوب المغرب--.Berrkat gh ulmuggar n souss
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من العاب الفلاش اصدارات 2015
الجمعة 21 أغسطس 2015, 13:05 من طرف Alaa ahmed

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:10 من طرف BI750

» مركز اللغات
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:09 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:09 من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:08 من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:07 من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:07 من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:06 من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:05 من طرف BI750

المواضيع الأكثر شعبية
المذيعة مريم سعيد
صور سميرة البلوي
حروف تيفيناغ -iskkiln n tfinagh
العرس الأمازيغي : تختلف العادات و التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أن مراسيم العرس الأساسية - تانكيفت -تبقى ثابتة
بطاقة تعريف لشميشة
شاطئ امسوان - أفتاس ن امسوان
صور فاطمة الزهراء العروسي
خريطة سوس الكبرى
أقوال و حكم
Samid Ghailan
أخبار
اقتباسات وأقوال
مواقع أمازيغية - Liens amazighs



Amazighnews

Amazighworld

Asinag ageldan n tussna tamazight

Chleuhs

AZETTA AMAZIGH

Tamazgha press

Tamazgha.org

Monde berbère

AGRAW

Tamazgha.FR

World Amazigh Congress

Tamazight.FR

IMZAD

TOUAREG.ONLINE

Tamasheq.net

ussan n lybia

LYBIA TADERFIT

Amazigh-quebec

Amazigh-voice

kabyles.net

Syfax

Tamaynut

journaldekabylie

kabyle.com

Tawalt - libia

tamazight-tura.com

centre de recherche berbere

apulee.com

Tamatart

Tizihibel.net

chawinet.org

tamurt.info

imyura.net

imurig.net

azawan.com

tazzla.org/

kabylia-gov

kidal.info

Temoust.org

Tinternationale-touaregue

tuareg culture and news

Adagh

Asegzawal tamazight tafransist


Centre de recherche berbere-CRB

Tumastpress

MNLA-AZAWAD

Azawad press


Tamazirt

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني
http://www.wikio.fr Annuaire Sites.ma

تبادل روابط

Maroclinks Radio-TV-Maroc Annuaire Youba imal informatique AZAL liens utiles Ecole Id Hamda SONNERIES Referencement
الزوار
free counters
Free counters

Search Engine Optimization

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 كانت لمتونة تتولى رئاسة قبائل صنهاجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elhouceine
Admin


عدد المساهمات : 531
نقاط : 3858
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

مُساهمةموضوع: كانت لمتونة تتولى رئاسة قبائل صنهاجة   الجمعة 02 سبتمبر 2011, 09:08

flower flower flower flower flower flower flower flower
لمتونة

كانت لمتونة تتولى رئاسة قبائل صنهاجة (لمتونة، مسوفة، گدالة، لمطة، جزولة، مسراتة، مداسة...) التي اشتهرت في التاريخ باسم الملثمين، حيث أصبح اللثام شعاراً عرفوا به إلى أن تسموا بالمرابطين.
ü سكن الملثمون الصحراء الكبرى الممتدة من غدامس شرقاً إلى المحيط الأطلسي غرباً ومن جبال درن شمالاً إلى أواسط الصحراء الكبرى حنوباً.
ü للمتونة بطون كثيرة منها: بنو ورتنطق، بنو صولان وبنو ناسجة، توارث ملوك منهم تلاكاكين، ورتكاوأوراكن بن ورتنطق جد أبي بكر بن عمر أمير لمتونة في مبتدأ دولتهم.
ü وردت أقوال كثيرة في سبب تسمية لمتونة بهذا الاسم ومن أشهر ما اتفق عليه المؤرخون: هو أن طائفة منهم أغارت على عدو لهم فخالفهم إلى موطنهم وهي خالية إلاَّ من النساء والأطفال والشيوخ، فأمر الشيوخ النساء بأن يرتدين لباس الحرب ويتلثمن ففر الأعداء وهكذا اتخذوا اللثام سنة يلازمونه.
القبائل اللمتونية الثلاث الكبرى التي أسست دولة المرابطين:
1. گدالة (إگدالن): إنزووا نحو الغرب منتشرين على طول الساحل الأطلسي مُحكمين سيطرتهم على مملحة آوليل.
2. مسوفة (إيمسوفن): انتشروا على طول مسالك المحور الرابط بين سجلماسة وغانة، ولم تكن لهم أية مدينة باستثناء مدينة وادي درعة أو تيومتين الواقعة على مسيرة خمسة أيام من سجلماسة.
3. لمتونة (إلمظن): يتمركزون في الوسط مع اقترابهم من النطاق الجنوبي المحاذي للسودان قبل أن ينتقلوا في عهد الفتوحات المرابطية إلى جبل أدرار الذي سيصبح جبل لمتونة.
من الأعلام اللمتونية:
1. الأمير يحي بن إبراهيم الگدالي: كانت زيارته إلى القيروان أثناء عودته من الحجّ سنة 427هـ الأساس في نشأة الدّولة المرابطية حين حضر مجلس الفقيه أبي عمران الفاسي إمام المالكية في عصره الذي سأله عن قبيلته ووطنه فذكر له أنّه من الصّحراء من قبيلة گدالة إحدى قبائل صنهاجة... وأنه يرغب في من يفقهم في الدين، وحين امتناع طلبة أبي عمران الفاسي السفر البعيد والانقطاع في الصّحاري، دلّه على رجل من فقهاء المغرب الأقصى اسمه وجّاج بن زلّو اللّمطي وأعطاه كتابا يوصله إليه يؤكّد في الاجتهاد في ذلك عليه. فلما وصل يحي بن إبراهيم الگدالي إلى أقصى المغرب وجد مُبتغاه فوقع الاختيار على عبد الله بن ياسين فسار معه إلى قبيلة كدالة.
2. عبد الله بن ياسين: الفقية عبدالله بن ياسين الجزولي الذي كان قد رحل إلى الأندلس في عهد ملوك الطوائف وأقام بها سبع سنين, واجتهد في تحصيل العلوم الإسلامية, ثم أصبح من خيرة طلاب الفقيه وجاج بن زلوا اللمطي وعندما طلب أبو عمران الفاسي من تلميذه وجاج ابن زلوا اللمطي أن يرسل مع يحيى بن إبراهيم الگدالي فقيها عالما دينًا تقيًا مربيًا فاضلاً ووقع الاختيار على عبد الله بن ياسين الجزولي الذي كان عالما بتقاليد قومه وأعرافهم وبيئتهم وأحوالهم.
شرع عبد الله بن ياسين الجزولي سنة 434 هجرية يعلم الصنهاجيين الشرائع ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فلما رأوه شدد عليهم في ترك ما هم عليه من المنكرات هجروه، ونافروه، وقد غلب عليهم الجهل، فلما رأى عبد الله بن ياسين إعراضهم أراد الرحيل عنهم إلى بلاد السودان، فلم يتركه يحيى بن إبراهيم الگدالي، وقال له: "هل لك في رأي أشير به عليك؟ إن ها هنا في بلادنا جزيرة في البحر(مصب نهر السينغال)، إذا انحسر البحر دخلنا إليها على أقدامنا، وإذا امتلأ دخلناها في الزوارق، وفيها الحلال المحض الذي لاشك فيه من أشجار البرية، و صيد البر وأصناف الطير والوحوش والحوت، فندخل إليها فنعيش فيها بالحلال، ونعبد الله تعالى..." فقال له عبد الله بن ياسين: "هذا أحسن، فهلم بنا ندخلها على اسم الله، فدخلها ودخل معهما سبعة نفر من گدالة، فابتنياها رابطة... فتسامع الناس بأخبارهم فكثر الوارد عليهم، حتى اجتمع له من تلاميذه نحو ألف رجل من صنهاجة، فسماهم المرابطين، للزومهم رابطتهم...
خاض المرابطون الأوائل ضد القبائل الصنهاجية التي ثارت ضد دعوتهم وهي كدالة ولمتونة ومسوفة، واستمروا في محاربة الخارجين عليهم إلى أن ملكوا بلاد الصحراء...
ولما توفي يحيى بن إبراهيم الكدالي سنة 447 هجرية، جمع عبد الله بن ياسين، رؤساء القبائل من صنهاجة، فقدم عليهم يحيى بن عمر اللمتوني. واستطاعت الحركة أن تحقق عدة انتصارات مع زعيمها الروحي عبد الله ابن ياسين، بالرغم من شساعة وصعوبة المجال. وبعد مقتل يحيى بن عمر اللمتوني من طرف گدالة بعد محاصرتها له في حصن أزوكي في الصحراء، قام عبد الله ابن ياسين بتعيين أخاه أبا بكر ابن عمر وقلده أمر الحرب والجهاد " . لكن سرعان ما سيلقى عبد الله ابن ياسين حتفه سنة 451 هجرية متأثرا بجراحه في إحدى غزواته ضد بورغواطة "
3. أبو بكر بن عمر اللمتوني: أحد تلاميذ عبد الله بن ياسين وشيخ قبيلة لمتونه من صنهاجة،تولى قيادة الجيش وبدأ المرابطون تحت إمرته بنشر الدعوة خارجالصحراء،فأخضعوا قبائل جبال الأطلس. بعدها انتصروا على البرغواطيين غير أنالمواجهة كانت قوية نظرا للمقاومة العنيفة والتحصينات المنيعة للبرغواطيين، وفيإحدى المعارك استشهد عبد الله بن ياسين. في ظل هذا التوسع الكبير شمالا، ظهرت فيالجنوب فتن وثورات فقرر أبو بكر بن عمر سنة تقسيم الجيوش المرابطية إلىقسمين، اتجه بالقسم الأول إلى الجنوب لقمع الثورات بينما عهد إلى ابن عمه يوسف بنتاشفين سنة 453 هجرية قيادة الجيش والتوغل شمالا.
4. يوسف بن تاشفين (400-500 هـ): بن تالاكاكين الصنهاجي، ثاني ملوك المرابطين بعد ابن عمه أبو بكر بن عمر. و اتخذ لقب "أمير المسلمين" وهو أعظم ملك مسلم في وقته. أسس أول إمبراطورية في الغرب الإسلامي من حدود تونس شرقاً حتى غانا جنوبا والأندلس شمالا.
شرع في بناء مدينة "مراكش" عاصمة للدولة المرابطية سنة 454 هجرية. وأنقذ الأندلس من ضياع محقق وهو بطل معركة الزلاقة وقائدها حيث انتصر فيها على جيوش قشتالة وليون التي كان يقودها الملك ألفونسو السادس يوم الجمعة 12 رجب 479هـ. وحد وضم كل ملوك الطوائف في الأندلس إلى دولته بالمغرب بعدما استنجد به أمير أشبيلية. عرف بالتقشف والزهد والشجاعة.
وفى الفاتح من محرم سنة 500 هـ أي وهو في المائة من العمر، قرنًا كاملاً من الزمان، رحل البطل، وترجّل الفارس الشجاع، وموحد الأمة بعد أن أتم أمير المرابطين عمله الذي عاش وجاهد من أجله، ووحد بلاد المغرب الكبير والأندلس تحت راية واحدة، وأعاد الإسلام الصحيح بربوع البلاد، وأزال الظلمة والطواغيت والمتسلطين على رقاب العباد، وصدَّ الصليبيين عن مسلمي الأندلس، وأوقف حرب الاسترداد الإسبانية فترة من الزمان.


المراجــــــع:
1. الاستقصاء لأخبار دول المغرب الأقصى/ أبي العباس شهاب الدين أحمد بن خالد بن حمَّاد الناصري الدرعي السلاوي
2. مقدمة ابن خلدون / عبد الرحمن بن خلدون/ تحقيق: الدكتور حامد أحمد الطاهر
3. موسوعة حياة موريتانيا (1): التاريخ السياسي/ المختار ولد الحامد
4. تاريخ دولتي المرابطين والموحدين في الشمال الإفريقي/ الدكتور علي محمد الصلابي
5. تاريخ قبائل البيضان عرب الصحراء الكبرى/ الشيخ موسى كَمُرَا / تحقيق: الدكتور حماه الله ولد السالم
6. مجمل تاريخ المغرب-1- / عبد الله العروي
7. موريتانيا عبر العصور / اسلَم ولد الهادي
8. الكامل في التاريخ / ابن الأثير
9. تاريخ بلاد شنگيطي <<موريتانيا>> من العصور القديمة إلى حرب شرّببه الكبرى بين أولاد الناصر ودولة إبدّوكل اللمتونية /الدكتور حماه الله ولد السالم
10. يوسف بن تاشفين ملك الملثمين وصاحب دعوة المرابطين / عبد الله گنون
11. يوسف بن تاشفين موحد المغرب وقائد المرابطين ومنقذ الأندلس من الصليبيين / سلسلة أعلام المسلمين(89) / الدكتور حامد محمد خليفة
12. مواقع إلكترونية: - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة www. ar.wikipedia.org
- قصة الإسلام www.islamstory.com
- منتدى قصة الإسلام www.forum.islamstory.com
- عودة ودعوة www.awda-dawa.com
- مغرسwww.maghress.com/almithaq2927

flower flower flower flower flower flower flower flower
المصدر
http://www.4non.net/vb/showthread.php?t=21243
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://souss.forummaroc.net
 
كانت لمتونة تتولى رئاسة قبائل صنهاجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سوس - المغرب - Forum de Souss-Maroc :: مناطق سوس -Régions de Souss- Souss's regions :: منتدى أكلميم- Aguelmim - Guelmim-
انتقل الى: