منتدى سوس - المغرب - Forum de Souss-Maroc

مرحبا بكم في المنتدى رقم واحد لمنطقة سوس الكبير. هدا المنتدى خاص للتعريف بمنطقة سوس التي توجد جنوب المغرب--.Berrkat gh ulmuggar n souss
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من العاب الفلاش اصدارات 2015
الجمعة 21 أغسطس 2015, 13:05 من طرف Alaa ahmed

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:10 من طرف BI750

» مركز اللغات
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:09 من طرف BI750

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:09 من طرف BI750

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:08 من طرف BI750

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:07 من طرف BI750

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:07 من طرف BI750

» المكتبة الرقمية
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:06 من طرف BI750

» عمادة الدراسات العليا
الأحد 09 أغسطس 2015, 16:05 من طرف BI750

المواضيع الأكثر شعبية
المذيعة مريم سعيد
صور سميرة البلوي
حروف تيفيناغ -iskkiln n tfinagh
العرس الأمازيغي : تختلف العادات و التقاليد الأمازيغية في المغرب حسب كل منطقة بل في كل قبيلة وحتى قرية ، إلا أن مراسيم العرس الأساسية - تانكيفت -تبقى ثابتة
بطاقة تعريف لشميشة
شاطئ امسوان - أفتاس ن امسوان
صور فاطمة الزهراء العروسي
خريطة سوس الكبرى
أقوال و حكم
Samid Ghailan
أخبار
اقتباسات وأقوال
مواقع أمازيغية - Liens amazighs



Amazighnews

Amazighworld

Asinag ageldan n tussna tamazight

Chleuhs

AZETTA AMAZIGH

Tamazgha press

Tamazgha.org

Monde berbère

AGRAW

Tamazgha.FR

World Amazigh Congress

Tamazight.FR

IMZAD

TOUAREG.ONLINE

Tamasheq.net

ussan n lybia

LYBIA TADERFIT

Amazigh-quebec

Amazigh-voice

kabyles.net

Syfax

Tamaynut

journaldekabylie

kabyle.com

Tawalt - libia

tamazight-tura.com

centre de recherche berbere

apulee.com

Tamatart

Tizihibel.net

chawinet.org

tamurt.info

imyura.net

imurig.net

azawan.com

tazzla.org/

kabylia-gov

kidal.info

Temoust.org

Tinternationale-touaregue

tuareg culture and news

Adagh

Asegzawal tamazight tafransist


Centre de recherche berbere-CRB

Tumastpress

MNLA-AZAWAD

Azawad press


Tamazirt

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني
http://www.wikio.fr Annuaire Sites.ma

تبادل روابط

Maroclinks Radio-TV-Maroc Annuaire Youba imal informatique AZAL liens utiles Ecole Id Hamda SONNERIES Referencement
الزوار
free counters
Free counters

Search Engine Optimization

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 جوانب من تاريخ أيت حربيل بمنطقة اداي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elhouceine
Admin


عدد المساهمات : 531
نقاط : 3805
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

مُساهمةموضوع: جوانب من تاريخ أيت حربيل بمنطقة اداي   السبت 13 أغسطس 2011, 11:34

لدراسة موضوع "جوانب من تاريخ أيت حربيل بمنطقة اداي" لابد من اتباع منهج يسمح بدراسة دقيقة وتطوريه من أجل ولوج نتائج منطقية مهمة، ومن أجل ذلك لابد من التطرق في البداية إلى ثلاثة عناصر تمثل مدخلا في دراسة الموضوع وكذلك إطارا يحتوي موضوع الدراسة، ثم بعد ذلك تأتي دراسة الأهم في الموضوع وهو تاريخ أيت حربيل بالمنطقة، ففي البداية وكمدخل للدراسة، قمنا بوضع ثلاثة محطات تتداخل فيما بينها لإعطاء صورة لإطار الموضوع حيث انطلاقنا من دارسة المنطقة من الناحية الاصطلاحية حتى نتمكن فهم سبب التسمية تم يلي ذلك دراسة المميزات الطبيعية التي تزخر بها أداي وأخيرا فيما يتعلق بالإطار دراسة دواوير المنطقة وكل واحد على حدى.
ويعتبر هذا المنهاج كعتبة للمرور إلى الدراسة المهمة والتي بدورها مقسمة إلى فصول أو بالأحرى فصلين وهما كالتالي :
الفصل الأول : ويتم من خلاله دراسة موضوع أيت حربيل داخل حلف تاحكات ثم حالة أداي التاريخية وداخل هذا الفصل نجد محطات تهم حلف القبيلة مفهومه ووضعيته التاريخية ،ثم تبين الصراع القائم مع الحلف المضاد، ومن خلال هذا الصراع نحصل على نتيجة وهي انبثاق أيت حربيل من تاحكات، بعد ذلك نتوجه إلى دراسة حالة اداي التاريخية باعتبارها الإطار الذي يحتوي موضوع الدراسة، حيث سندرس حالة قبل وبعد قدوم أيت حربيل إليه.
أما الفصل الثاني فمن خلاله سندرس أيت حربيل من حيث التنظيم السياسي والعلاقات الاجتماعية ولتفصيل ذلك سننطلق أولا بدراسة هيئة انفلاس والفقهاء وكيفية التسيير للحكم داخل القبيلة، ثم يلي ذلك العلاقات الاجتماعية الحربيلية حيث سيتم ابراز أهم العائلات التي تقطن المنطقة وأهم التفاعلات التي تطرأ فيما بينها وحرة بدراسة الصراعات والتحالفات القبلية سواء الداخلية أو الخارجية ثم أهم القوى المتحالف معها، وملازمة مع هذه الدراسة ندرج وثائق وعقود وصور وخرائط استطعنا الوصول إليها من أجل إعطاء دراسة حقيقة ومنطقية لتاريخ وواقع عاشتها أيت حربيل في مرحلة معينة من الزمن داخل أداي.
أداي من الناحية الاصطلاحية :
يطلق هذا العلم على أكبر تجمع سكني بالمنطقة، ويضع عدة دواوير متصلة بعضها ببعض وهي، أكادير ومان، - ايديعزا- أيدلحوسين- أمزاوروا تم تخلف ويقع هذا التجمع في المنطقة منبسطة في الوسط الشمالي للأطلسي الصغير.
تعطى لكلمة أداي عدة تفسيرات متباينة تبعا لتنوع الروايات :
 الرواية الأولى : ترى هذه الرواية ان كلمة أداي تدل على المنبسط الواسع والمستوي وأن المكان قد سمي الاسم تبعا لهذا المعطى الطبيعي.

* الرواية الثانية : ترى هذه الرواية أن كلمة أداي مقترنة بكلمة (لتنين) أي لتنين وداي وأن الأصل هي لثنين ووداي أي أثنين اليهودي نسبة إلى أحد اليهود الدين سكنوا المنطقة وكان معروفا بصناعة البرادع.

* الرواية الثالثة : تذهب إلى اصل الياء في الكلمة أداي هو الواو أي أن الكلمة الأصلية هي أداو: الذي يطلق على جزء من جميع الإنسان وهو الحوض وقد سمي المكان كذلك اعتبارا لموقعه الاستراتيجي الذي منحته الطبيعة وهو موقع الوسط بين المراكز السكانية الأخرى كموقع الحوض في جمع الإنسان، إلا أن الرواية الأولى هي التي تبدو الأقرب للصواب خاصة للدلالة التي تقرب أكثر للمعطى الجغرافي : الدال على الاستواء والانبساط الطاغي على جل مساحة أداي. حيث نجد إيسيل وداي ولمعدر نديعزا…، وهي مساحات منبسطة وشاسعة جدا، كما نجد أيضا مصطلح المجاج كما ورد على لسام بعض الأفراد في المنطقة ويعني الفجاج في لغتنا الحالية الذي يطلقه سكان أداي على مجالهم وهو مصطلح قديم ويدل على الطريق والموقع الاستراتيجي الملائم للعيش السكاني والمجاج كذلك هو العلاقة التي تربط المركز الذي هو أداي بباقي المناطق والهوامش الأخرى، وبسبب هذا الموقع وما يحتوي عليه من مميزات حدثت صراعات بين القبائل .
2- الإطار الجغرافي :
تقع منطقة أداي في الوسط الشمالي من الأطلس الصغير على خط عرض 29 درجة و 6 دقائق و29 درجة و17 دقائق شمالا وما بني 09 درجات 05 دقائق و09 درجات و26 دقيقة غربا.
من الناحية الإدارية بالجماعات المحلية وتتكون من جماعة أداي، جماعة أمطضي، وتنتمي إلى إقليم كلميم، وتحصرها الحدود الإقليمية لتزنيت من ناحية الشمال والحدود الإقليمية لطاطا في الشرق، وجماعة تاغجيجت من ناحية الجنوب ثم جماعة إفران غربا.
أ-التضاريس :
توجد بأداي أيت حربيل عدة أشكال تضاريسية يطبعها التنوع وتتراوح ما بين استواء وارتفاع، ففي ما يخص المرتفعات فتتميز المنطقة بانتمائها لمجموعة الأطلس الصغير التي تطل على جبال باني من جهة الجنوب الشرقي، توجد أعلى قمة بها بغرب تازونت 1332 متر تعرف كثلة الأطلس الصغير تجزءا وتقطعا شديدين، هما أعطى انحدارا طبوغرافيا، غذ نجد السطح تقطعه مسيلات مهمة وشعاب كثيرة كانت بمثابة محميات للاستيطان البشري منذ القديم، ومن المرتفعات الموجودة بالمنطقة نذكر : جبل أمكون – جبل تارسلت – أمالو بنوفساس – وتالامين… أما سفوح هذه الجبال فتختلف حسب درجة الإنحذار والتماتل والتراكيب والانتظام.
أما فيما يخص الانبساط فهو عبارة عن فيجات وسهول واسعة من اهمها فيجة أداي عند مخارج العيون، وزراعة بورية على طول ضفاف الأودية.
ب-المناخ والتساقطات :
تنتمي منطقة أيت حربيل إلى النطاق الشبه الصحراوي المتأثرة بالمناخ الصحراوي مما جعله ذو طابع جاف طول السنة، وتبلغ درجة الحرارة في الصيف 40 درجة في حين تنخفض في فصل الشتاء مصحوبة برياح شمالية غربية، أما التساقطات فهي ظئيلة وتعرف تدبدبا من سنة لأخرى ولا يستغرق الموسم الممطر إلا بضعة أشهر، أما معدل الأيام الممطرة فيتراوح بين 10 أيام إلى 20 يوما حسب السنوات .
ج-الشبكة المائية :
إن طبيعة تضاريس إداي المتجزئة شعاب عديدة تشكل العامل الرئيسي الدي يتحكم في التوزيع الهيدروغرافي صوب الجنوب، من أهم المسيلات نجد : أسيف نكلمت – أسيف نبولقواس – اسيف ندواعراب- اسيف إيسرسال – أسيف يوكيت…إلخ. هذه المسيلات تشكل روافد مهمة لواد صياد غير أن جريانها يظل موسميا وفي ارتباط وثيق بفترة التساقطات وتستفيد المنطقة من فرشة مائية قريبة من السطح مما أدى إلى وجود أبار وعيون عديدة مثل : عين تفرست – عين تقديمت – رأس العين…
د-الغطاء النباتي :
إن المعطيات المناخية والطبوغرافية المرتبطة بنوع التربة أساسا لأيت حربيل أفرزت غطاءا نباتيا متواضعا بكل المقاييس
يتمثل هذا الغطاء في : شجرة أركان التي تعرف تراجعا من جراء عوامل عديدة طبيعية وبشرية كذلك نجد بعض النباتات الشوكية مثل إفرسكل، تيكيوت- أساي – الدغموس… وبعض الأشجار في قاع بعض الأودية : (أماي – أليلي…) بالإضافة إلى أشجار النخيل في المنبسط القريب من المساكن .

خلاصة :
لقد تظافرت كل هذه العوامل الطبيعية على إيجاد ظروف ملائمة للاستقرار السكاني منذ القدم وممارسة أنشطة متنوعة، كما كانت هذه العوامل سببا في قيام بعض الحروب والنزاعات على هذا الموقع الاستراتيجي المتميز..

الخريطة رقم 1 : موقع أداي أيت حربيل داخل الخريطة المغربية

الخريطة رقم 2 : قبائل سوس بعد استقرارها في نهاية القرن 19 الحدود الجغرافية لمنطقة سوس

الخريطة رقم 3 : خريطة تبين موقع المجال المدروس داخل إقليم كلميم

المصدر : القسم الإداري بعمالة كلميم

3-دواوير المنطقة :
أ-أكادير أييمزيلن :
يطلق هذا العلم على أحد التجمعات السكنية (دوار) القديمة بالمنطقة والتي انتمت معالمها كليا واستنادا إلى الرواية الشفوية فإن هذا الدوار كان عبارة عن دوار محض إلا أنه مع الأسف لم يحتفظ بهوية سكانه ويوجد قرب أكاديرومان وأكادير إييمزيلن يقصد به حصن الحدادين ولعل إطلاق هذا الاسم على هذا الموقع يعود إلى ساكنيه الذين كانوا عبيدا علما أن مهنة الحدادة من اختصاصهم ذلك أنه حين قدوم أيت حربيل إلى المنطقة كانت نسبة السود بينهم ضئيلة جدا، وهي مرتبطة الآن بهجرة بعض الأسر وتناسل بعض عبيد العائلات الكبيرة .
أكاديرومان :
هو تجمع سكني يقع بين دوار أيديعزا وأمزاوروا ويعني أكاديرومان حصن الماء" تقول الرواية أن أصل الاسم يرجع إلى ظروف بناء الدوار من طرف البرتغال، إذ جعلوا له سورا منيعا وسميكا من الطين والحجر، ثم أحاطوا به خندقا من جميع جهاته فملئ هذا الأخير بماء العيون عن أخره وجدير بالذكر أن هذه البنيات التي تتحدث عنها الرواية اندثرت كلها وقامت مقامها بنايات حديثة نسبيا، إلا أننا لازلنا نلاحظ جزءا من هذا الحصن وقد بني بدون تابوت أو اللوح، أي بني بطرقة خطية وعشوائية لكنه متين صلب ولا ننسى أن وسط هذا الدوار نجد ضريح سيدي علي أوعمر وضريح "سيدي يوسف أوعمر" الموجودين وسط المقبرة واتخذت كل مقبرة أسم الضريح الموجود بها كما هو الحال عند مقبرة "سيدي علي أوعمر وهذا ما تمثله الصورتان 11 و14 ..
ج-أمزاوروا :
ويوجد بين دواري أكاديرومان وتخلف وحسب الرواية فإن سبب التسمية هو سبقه النسبي على باقي الدواوير ونرى بذلك أن أصل الاسم هو "أمزواروا" أي الأول "AMZWAROU" فلحقه التصحيف، نجد داخل هذا الدوار ضريح "سيدي علي أو محمد" الذي يقام له موسم سنوي في شهر غشت من كل سنة من طرف سكان الدوار، وتمثله الصورة رقم 12.
د-إيدلحوسين :
يقصد بهذا العلم تجمع سكني ينتسب سكانه إلى "بلاأيرزيكن" وهم أبناء عم "أيدييعزا" ويقع في القسم الشرقي أو القبلة لأداي وأيدلحوسين تعني "ءال الحسين" سمي المكان بهذا الاسم نسبة إلى ساكنية الذين ينتمون إلى هذا الشخص ولا يستبعد أن يكون احد أحفاد أو أبناء "بلا إييرزيكن" السابقي الذكر وهناك رواية تقول على أنهم من سكان "أيبودرارن" أي أدرار والمقصود به سكان الجبل.
وبالقرب من هذا الدوار نجد بقايا السور القديم في الجهة الشرقية.
ايدييعزا :
دوار ينتمي سكانه إلى "محمد أيرزيكن" وهم أبناء عم أيدلحوسين ويقع بين دواري أكاديرومان وأيدلحوسين’، وتعني هذه الكلمة ءال أو أهل إيعزا وهم اسم شخص والصياغة المحلية للعلم "عزيز" وسمي المكان بهذا الاسم نسبة لساكنيه المنحدرين من ايعزا الذي يبدو أنه أحد أبناء أو أحفاد محمد أيرزيكن الجد الأكبر لأهل هذا الدوار وهم كذلك من أصل أبودرارن أي سكان الجبل.
خ-دوار تخلف :
وهو أحد المراكز السكنية المهمة بأداي من حيث عدد سكانه ويقع في الشمال الغربي لدوار أمزاوروا وتفيد كلمة تخلف عدة دلالات مختلفة حسب الروايات أهمها :
* الرواية I: ترى أن أصل الكلمة من تخوف من الخوف والفزع وذلك إشارة إلى النزاعات التي يعرفها المكان من حين لأخر، حتى انعدم فيها الأمن وأصبح مكانا مثيرا للخوف.
* الرواية II-: تذهب إلى أن أصل التسمية هو الخلف وهي من الجدر (خلف) الذي يفيد محليا النمو والاخضرار ذلك أن المنطقة تستفيد من مياه عين تغرست وهي لذلك دائمة الاخضرار ولأنها تقع على مشارف الحقول المسقية والجنان، ويوجد على هامش هذا الدوار ضريح "سيدي بوتوميت" وهو ضريح مكشوف للشاهد أي أنه بدون قبة ولا سور ونحن نعلم أن سليمان بوتوميت توفي بأكيسل وربما يكون القبر لاحد أبناءه أو أحفاده وتعبر.
*******************************

نقلا عن موقع
http://www.chleuhs.com/aygrbbislamt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://souss.forummaroc.net
 
جوانب من تاريخ أيت حربيل بمنطقة اداي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى سوس - المغرب - Forum de Souss-Maroc :: مناطق سوس -Régions de Souss- Souss's regions :: منتدى أكلميم- Aguelmim - Guelmim-
انتقل الى: